أخر الاخبار

عوامل سبب ارتفاع سعر الدولار في العراق 2023

الجميع يسأل لماذا كان الدينار العراقي ضعيف جدًا مقابل الدولار الأمريكي. عوامل سبب ارتفاع سعر الدولار في العراق 2023، اذا كنت تبحث عن تفسير لسبب استمرار ارتفاع سعر الدولار في العراق، فأن كتابة المقاله هذا يناسبك. سننظر في بعض العوامل المسببة لأرتفاع سعر الدولار الأمريكي في العراق.

عوامل سبب ارتفاع سعر الدولار في العراق 2023

ما سبب ارتفاع سعر الدولار في العراق

ارتفعت قيمة الدولار الأمريكي إلى 1585 دينارا عراقيا يوم الثلاثاء كيانا كأحد أسباب ارتفاع الطلب الأمريكي امام الدولار من 1190 دينارا للدولار الى 1450 دينارا لاحتواء ازمة مالية بسبب تراجع النفط بشكل كبير. وفقد الدينار قرابة 20 في المائة من قيمته في أعقاب تحركات أمريكية لوقف تدفق الدولارات إلى الدول الخاضعة للعقوبات.

ارتفاع سعر الدولار في العراق 2023

هناك عدة أسباب وراء ارتفاع سعر الدولار الأمريكي في العراق. أحد الأسباب هو زيادة الطلب على الدولار الأمريكي نتيجة تهريب الدولارات خارج البلاد. سبب آخر هو تخفيض قيمة الدينار العراقي إلى 1450 دينارًا عراقيًا لكل دولار أمريكي كجزء من قانون الموازنة الفيدرالية لعام 2021.

قرار البنك المركزي العراقي

خفض البنك المركزي العراقي قيمة الدينار مقابل الدولار الأمريكي بنسبة 22 في المائة، لينخفض ​​من 1.182 دينارا إلى 1450 دينارا. جاء هذا القرار بسبب أزمة السيولة وانخفاض أسعار النفط والصعوبات الاقتصادية المرتبطة بوباء فيروس كورونا. أثار ارتفاع سعر الدولار غضب الشعب العراقي. يعتقد الكثيرون أن البنك المركزي لم يكن لديه سبب وجيه لاتخاذ هذا القرار وأن الدافع ببساطة هو الجشع. ومع ذلك، دافع البنك المركزي عن قراره بالقول إنه بحاجة إلى تخفيض قيمة الدينار من أجل منع حدوث أزمة مالية أكبر.

ارتفاع الطلب على الدولار الأمريكي

تم تحويل الكثير من الأموال العراقية إلى خارج البلاد من أجل تأمين السلامة لأولئك الذين يعيشون في العراق وخارجه. وأدى ذلك إلى نقص في الدولار الأمريكي، مما أدى إلى ارتفاع سعر الدولار في العراق. تم تحويل مبلغ كبير من الدولارات الأمريكية من العراق إلى دول أخرى، مثل تركيا وسوريا، لتلافي معدلات التضخم المرتفعة التي تعاني منها تلك الدول. بالإضافة إلى ذلك، ساهم تهريب الدولارات من العراق في ارتفاع سعر الدولار.

فساد وتهريب الدولارات

من اسباب ارتفاع سعر الدولار في العراق الفساد وتهريب الدولارات. يحدث هذا عندما تشتري كيانات من خارج البلاد دولارات أمريكية لبيعها بشكل غير قانوني في العراق. بالإضافة إلى ذلك، فإن إجراءات المراجعة الجديدة لمجلس الاحتياطي الفيدرالي، والتي فرضت مزيدًا من التدقيق على مصدر الأموال الأجنبية المستخدمة في شراء الدولار في مزاد الدولار، تسببت في انخفاض قيمة الدينار العراقي. وقد أدى ذلك إلى زيادة كبيرة في تكلفة السلع والخدمات في العراق، مما جعل الحياة اليومية أكثر تكلفة للمواطنين.
رد الحكومة العراقية

منذ ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي، أصبح الحصول على العملة العراقية أكثر صعوبة. وقد أدى ذلك إلى ارتفاع أسعار السلع، واستجابت الحكومة العراقية بإقامة عدة نقاط تفتيش جديدة من أجل السيطرة على تدفق الأموال. استجابة لارتفاع سعر الدولار الأمريكي، يجد المواطنون العراقيون الآن صعوبة أكبر في شراء السلع الأساسية.

على الرغم من عدم وضوح سبب كون قيمة الدولار الأمريكي في العراق أكبر بكثير من الدول الأخرى، إلا أن المحللين يقولون إن تصدير الدولار الأمريكي من السوق العراقية إلى دول الجوار والكيانات الخاضعة للعقوبات هو أحد أسباب ارتفاع سعر الدولار. وبعد أن قفز إلى 1750 دينارا مقابل الدولار، وصل سعر الدولار الآن إلى ما بين 1500 و 1600 دينار. لكن الحكومة لا تزال تتعرض لضغوط شديدة لحل هذه المشكلة. من خلال فرض قيود جديدة على مزاد الدولار العراقي، يأمل العراق في خفض قيمة الدولار الأمريكي.

تأثير ارتفاع الدولار على الشعب العراقي

يعود سبب ارتفاع سعر الدولار في العراق إلى مزيج معقد من العوامل. أحد الأسباب الرئيسية هو حقيقة أن صادرات العراق الرئيسية هي النفط، والنفط مسعر بالدولار الأمريكي. بالإضافة إلى ذلك، تم تخفيض قيمة العملة العراقية، الدينار، من أجل تقليل الطلب على العملة الأمريكية. وأدى ذلك إلى رد فعل غضب شعبي على رئيس الوزراء، حيث انخفضت قيمة مدخراتهم. ومع ذلك، من المتوقع أن يؤدي ارتفاع أسعار النفط المتوقعة في 2022-2024 إلى تحسين التوازن المالي في العراق ورفع أسعار المواد الغذائية.

ايجابيات و سلبيات ارتفاع الدولار

• ارتفاع سعر صرف الدولار في الأسواق الموازية
• وفد عراقي يزور واشنطن لبحث الإجراءات الفيدرالية الأمريكية
• اطمئنان البيانات الصادرة عن البنك المركزي العراقي
• ارتفاع سعر الدولار ليس بسبب قرار الحكومة
• توفر الظروف المؤقتة والاضطرابات في الأسواق فرصة للبعض
• أزمة خطيرة تؤثر على المواطنين وخاصة من الطبقات المتوسطة والفقيرة
• انخفاض قيمة الدينار العراقي مقابل الدولار الامريكي
• قرار البنك المركزي العراقي برفع سعر بيع الدولار للبنوك وشركات الصرافة

يعود ارتفاع سعر الدولار في العراق إلى عدد من العوامل. أحد الأسباب هو أن الدينار العراقي يحمل قيمة أقل خارج البلاد لأن الصادرات الرئيسية للبلاد النفط الخام يتم تسعيرها بالدولار الأمريكي. سبب آخر هو أن أسعار النفط المرتفعة يمكن أن تلحق الضرر بالحاجة الطويلة للإصلاح، وبالتالي تعميق التحديات الاقتصادية الهيكلية في العراق. إلا أن العامل الأهم هو تهريب الدولار إلى خارج العراق والذي زاد في السنوات الأخيرة بسبب ارتفاع الطلب على الدولار الأمريكي. وعليه، فقد الدينار العراقي قيمة كبيرة مقابل الدولار الأمريكي.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-